مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩
 مختصر أصول الإعتكاف 133893537771
مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩
 مختصر أصول الإعتكاف 133893537771
مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩

‗_ღ التمـيز عنـوآننـآ.♥.المـحبـه شعـآرنـا .♥. الإرتقاء هدفنا..♥..نلتقي لنرتقي ღ_‗
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مختصر أصول الإعتكاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قائد الظل
عضو موقوف
قائد الظل


ذكر
عدد المساهمات : 870
نـقـآطكـ : 2952
سـمـعـتـكـ : 3
تـآريخ مولـدكـ : 24/05/2000
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 08/07/2010
عـمـركـ : 23
موؤوقعكـ ألـمفضل : My room!!!!

 مختصر أصول الإعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: مختصر أصول الإعتكاف    مختصر أصول الإعتكاف Emptyالسبت أغسطس 20, 2011 12:17 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين حمد عباده الشاكرين وأصلي وأسلم على أشرف المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

ويعد ،،،

مقدمة الكاتب

نحن في أيام ما أحوج من الإنسان أن يستغلها. عام كامل ونحن ننتظر في شهر رمضان وعندما نصبح فيه يمر وكأنه يوم عادي فالملاحظ أن الناس يذهبون للمساجد بكثرة في أوائل رمضان وعندما تبقى عشرة أيام تبدأ الكثرة بالنقصان لماذا؟

لأنهم بعد العشرة الأيام الأخيرة يأتيهم العيد فيجب عليهم الإستعداد بشراء الملابس ومواد الحلويات وغيرها .

وهم لا يعرفون بأنها أفضل عشرة أيام ويا حبذا لو يعتكف فيها الإنسان .

في هذه الرسالة إعتمدت على المذهب المالكي في الكلام عن الإعتكاف لأن المالكية هم الأفضل في فقه العبادات سنتطرق لماذا في مواضيع قادمة. وايضا لم أذكر الأدلة عن الإعتكاف لاننا كلنا نجتمع في انه سنة وأعدمت الادلة لأجل الأحبة كي يعرفوا أصول الإعتكاف من شروطه ومبطلاته ومكروهاته ومندوباته وقد إعتمدت التلخيص .



الإعتكاف

تعريف الإعتكاف لغة : هة مطلق اللزوم لشيء

تعريف الإعتكاف شرعا: هو لزوم المسلم مميز,مسجدا مباحا بصوم,كافا عن الجماع ومقدماته, يوما بليلته فأكثر,للعبادة بنية .

حكمه: الإعتكاف نافلة من النوافل المرغب فيها المستحبة وقيل: سنة

شروط صحته

1- النية.

2- الإسلام.

3-التمييز فلا يصح لمجنون والصبي غير مميز.

4-الصوم سواء كان فرضا أو نافلة .

5- الكف عن الجماع ومقدماته.

6- المسجد.

7- أن يكون المسجد مباحا.

8-أن لا يكون أقل من يوم وليلة وأحبه عشرة أيام.

مبطلات الإعتكاف

مبطلات الإعتكاف تنقسم إلى قسمين :

القسم الأول : مايبطل مافعل من الإعتكاف , ويوجب إستئنافه وهو :

-خروج المعتكف من المسجد لعيادة أحد أبويه المريض , ويجب عليه الخروج لعيادته ,لره كما يجب الخروج لجنازته إذا كان الآخر حيا جبرا له فإن لم يكن الثاني حيا لم يجب عليه الخروج , ولايجوز له الخروج إذا لم يتوقف التجهيز على خروجه , وإلا وجب وبطل إعتكافه.

-خروج المعتكف من المسجد لغير الضرورة .

-خروجه لصلاة الجمعة.

-تعمد الفطر بخلاف السهو والإكراه فلا يبطل بهما.

-تعمد شرب المسكر ليلا.

-الوطء أو القبلة بشهوة , ولو سهوا ليلا او نهارا.

ا-للمس كذلك ولو سهوا.

ومتى بطل الإعتكاف وانقطع تتابعه لزم إبتداؤه من اوله.

القسم الثاني: ما يخص زمنه , ولايبطل ماتقدم منه إذا لم يات المعتكف بمناف الإعتكاف وهو ثلاثة أنواع :

-مايمنع الصوم فقط . لا يجوز للمعتكف الخروج من المسجد لمانع الصوم فقط دون مسجد , كالعيد ,ومرض خفيف يستطيع المكث معه في المسجد دون صوم وإلا بطل إعتكافه.

-مايمنع من المسجد فقط.

-مايمنع من المسجد والصوم معا.

-مايمنع من المسجد سواء منع من الصوم ايضا ,كالحيض والنفاس, أو منع من المسجد فقط كسلس البول وإسالة الجرح , أو دمل يخشى معه التلوث فإن المعتكف يخرج منه وجوبا وعليه حرمة الإعتكاف. فلا يفعل ما لا يفعله المعتكف من جماع ومقدماته إلا بطل إعتكافه من أصله.

-وإذا خرج المعتكف بسبب المانع , من المسجد فقط ,أو من المسجد والصوم معا: فإنه يبني وجوباوفورا بمجرد زوال عذره المانع ,’كالحيض والإغماء, والجنون, والمرض الشديد وذلك ان يرجع للمسجد لقضاء ماحصل فيه المانع وتكميل مانذره ولو إنقضى زمنه إذا كان معينا.



مكروهات الإعتكاف

-عدم أخذ المعتكف مايكفيه مدة الإعتكاف لأنه ذريعة للخروج.

-أكله بفناء المسجد أو رحبته فإن أكل خارجا بطل إعتكافه.

-دخوله منزلا به زوجته إذا خرج لقضاء حاجة سدا للذريعة.

-النقص عن عشرة ايام وزيادة على الشهر.

إ-شتغاله بالعلم ولو شرعيا.

-الإشتغال بغير الصلاة وذكر الله وقراءة القرآن.





مندوبات الإعتكاف

-مكث المعتكف ليلة العيد إذا إتصل إعتكافه بها .

-مكثه بآخر المسجد لأنه أبعد من الناس .

-أن يكون الإعتكاف برمضان

-أن يقع الإعتكاف في العشر الأواخر لمظنه وجود ليلة القدر.

-تحصيل مايحتاج إليه من مأكول ومشروب وملبوس.

-الإشتغال بذكر الله والصلاة وتلاوة القرآن.

-وأن يعد المعتكف ثوبا آخر غير الذي عليه , ليلبسه إذا أصاب ماعليه نجاسة او وسخ.



الخاتمة

وتم والحمد الإنتهاء من أصول الإعتكاف على المذهب المالكي آخذا من كتاب الفقه الماكي وأدلته للحبيب بن طاهرالتونسي ملخصا ومنقحا للمحتوى لكي أفيد الإخوة وما العلم إلا من عند الله وإن أصبت فالحمد لله وإن أخطات من الشيطان ومني وبابي مفتوح لأي أسئلة حول الإعتكاف .



كتبه: أبوزكرياء محمد اللمداني

"عامله الله بلطفه الخفي"

20 رمضان 1432

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gx123321.ahlamontada.com
 
مختصر أصول الإعتكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩  :: ¸ㄨ الأقــســـام الــعـــامــة ㄨ¸ :: نٍَفٍحِآتِ إسِلآمٍَيًهُ-
انتقل الى: