مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩
الشرك وانواعة 133893537771
مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩
الشرك وانواعة 133893537771
مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩

‗_ღ التمـيز عنـوآننـآ.♥.المـحبـه شعـآرنـا .♥. الإرتقاء هدفنا..♥..نلتقي لنرتقي ღ_‗
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشرك وانواعة

اذهب الى الأسفل 
+5
عاااااشق جايدن
Tea Gardner
جيسي اندرسون
Ela meria
LoLy
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
LoLy
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
LoLy


انثى
عدد المساهمات : 2355
نـقـآطكـ : 3583
سـمـعـتـكـ : 66
تـآريخ مولـدكـ : 20/06/1996
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 30/01/2010
عـمـركـ : 27
موؤوقعكـ ألـمفضل : !!...My room

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 4:11 am

+
----
-
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ( رحمه الله ) : عن أنواع الشرك ؟.
فأجاب
بقولـه : سبق في غير هذا الموضع أن التوحيد يتضمن إثباتا ونفيا ، وأن
الاقتصار فيه على النفي تعطيل ، والاقتصار فيه على الإثبات لا يمنع
المشاركة فلهذا لا بد في التوحيد من النفي والإثبات ، فمن لم يثبت حق الله
ـ عز وجل ـ على هذا الوجه فقد أشرك .
والشرك نوعان : شرك أكبر مخرج عن الملة ، وشرك دون ذلك .
النوع
الأول : الشرك الأكبر وهو ( كل شرك أطلقه الشارع وهو يتضمن خروج الإنسان
عن دينه ) مثل أن يصرف شيئا من أنواع العبادة لله ـ عز وجل ـ لغير الله ،
كأن يصلي لغير الله ، أو يصوم لغير الله ، أو يذبح لغير الله ، وكذلك من
الشرك الأكبر أن يدعو غير الله ـ عز وجل ـ مثل أن يدعو صاحب قبر ، أو يدعو
غائبا ليغيثه من أمر لا يقدر عليه إلا الله ـ عز وجل ـ وأنواع الشرك
معلومة فيما كتبه أهل العلم .
النوع الثاني : الشرك الأصغر وهو ( كل
عمل قولي ، أو فعلي أطلق عليه الشرع وصف الشرك ، ولكنه لا يخرج من الملة )
مثل الحلف بغير الله فإن النبي ،صلى الله عليه وسلم ، قال ( من حلف بغير
الله فقد كفر أو أشرك ) . فالحالف بغير الله الذي لا يعتقد أن لغير الله ـ
تعالى من العظمة ما يماثل عظمة الله فهو مشرك شركا أصغر ، سواء كان هذا
المحلوف به معظما من البشر أم غير معظم ، فلا يجوز الحلف بالنبي ، صلى
الله عليه وسلم ، ولا برئيس ولا وزير ، ولا يجوز الحلف بالكعبة ،ولا
بجبريل ، ومكائيل ؛ لأن هذا شرك ، لكنه شرك أصغر لا يخرج من الملة .
ومن
أنواع الشرك الأصغر : الرياء مثل أن يقوم الإنسان يصلي لله ـ عز وجل ـ
ولكنه يزين صلاته لأنه يعلم أن أحدا من الناس ينظر إليه فيزين صلاته من
أجل مراءاة الناس فهذا مشرك شركا أصغر ؛ لأنه فعل العبادة لله لكن أدخل
عليها هذا التزيين مراءاة للخلق ، وكذلك لو أنفق ماله في شيء يتقرب به إلى
الله لكنه أراد أن يمدحه الناس بذلك ، فإنه مشرك شركا أصغر ، وأنواع الشرك
الأصغر كثيرة معلومة في كتب أهل العلم .
-----------------------------------
وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ( رحمه الله ) : هل قوله ـ تعالى ـ ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ) يشمل الشرك الأصغر. ؟
فأجاب
قائلا : اختلف في ذلك أهل العلم : فمنهم من قال يشمل كل شرك ولو كان أصغر
كالحلف بغير الله فإن الله لا يغفره ، وأما بالنسبة لكبائر الذنوب كالخمر
والزنى فإنها تحت المشيئة إن شاء الله غفرها وإن شاء أخذ بها .
وشيخ الإسلام اختلف كلامه ، فمرة قال : الشرك لا يغفره الله ولو كان أصغر ، ومرة قال : الذي لا يغفره الله هو ا لشرك الأكبر .
وعلى
كل حال يجب الحذر من الشرك مطلقا ؛ لأن العموم يحتمل أن يكون داخلا فيه
الأصغر لأن قوله ( أن يشرك به ) ( أن ) وما بعدها في تأويل مصدر تقديره (
إشراكا به) فهو نكرة في سياق النفي فتفيد العموم .
-------------------------------
سئل
فضيلة الشيخ ابن عثيمين ( رحمه الله ) : عن الجمع بين قول النبي ، صلى
الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي
الخلصة ) . وكذلك ما وقع إبان ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله
تعالى ـ وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( إن الشيطان يئس أن يعبد في جزيرة
العرب ) ؟ .
فأجاب فضيلته قائلا : الجمع بين النصوص المذكورة أن يأس
الشيطان أن يعبد في جزيرة العرب لا يقتضي عدم الوقوع لأنه لا يعلم الغيب ،
فالشيطان لما رأى تخليص الجزيرة من الشرك وتوطيد دعائم التوحيد ظن أن لا
شرك في الجزيرة بعد هذا ، لكن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الذي ينطق
بوحي من الله ـتعالى ـ أخبر أنه سيكون ذلك .
وأما وقوع ذلك في
الجزيرة إبان ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله تعالى ـ فلا يخلو
إما أن يكون لقلة العلماء ، أو لعجزهم عن الإصلاح لغلبة الجهل وكثرة
الجهال . والله أعلم بحقيقة الحال .
----------------------------
سئل فضيلة ابن عثيمين ( رحمه الله ) : عن حكم الرياء ؟:
فأجاب
قائلا : الرياء من الشرك الأصغر ، لأن الإنسان أشرك في عبادته أحدا غير
الله ، وقد يصل إلى الشرك الأكبر ، وقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ للشرك
الأصغر بـ (يسير الرياء ) وهذا يدل على أن كثير الرياء قد يصل إلى الشرك
الأكبر .
قال الله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى أنما
إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة
ربه أحدا ) ـ الكهف : 110 . والعمل الصالح ما كان صوابا خالصا ، والخالص
ما قصد به وجه الله ، والصواب : ما كان على شريعة الله . فما قصد به غير
الله فليس بصالح ، وما خرج عن شريعة الله فليس بصالح ويكون مردودا على
فاعله لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا
فهو رد ) وقال : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) . الحديث
. قال بعض العلماء : هذان الحديثان ميزان الأعمال فحديث النية ميزان
الأعمال الباطنة والحديث الآخر ميزان الأعمال الظاهرة .
---------------------------------
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء ؟:
فأجاب قائلا : حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء أن يقال اتصال الرياء على ثلاثة أوجه:
الوجه
الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس من الأصل كم قام يصلي
لله مراءاة الناس من أجل أن يمدحه الناس على صلاته فهذا مبطل للعبادة.
الوجه
الثاني : أن يكون مشاركا للعبادة في أثنائها : بمعنى أن يكون الحامل له في
أول أمره الإخلاص لله ، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة ، فهذه العبادة لا
تخلو من حالين:
الحالة الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها
فأولها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل . مثال ذلك رجل عنده مائة ريال يريد أن
يتصدق بها فتصدق بخمسين منها صدقة خالصة ، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين
الباقية ، فالأولى صدقة صحيحة مقبولة ، والخمسون الباقية صدقة باطلة
لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص .
الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها فلا يخلو الإنسان حينئذ من أمرين :
الأمر
الأول : أني دافع الرياء ولا يسكن إليه بل يعرض عنه ويكرهه ، فإنه لا يؤثر
شيئا لقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به
أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) .
الأمر الثاني : أن يطمئن إلى هذا
الرياء ولا يدافعه ، فحينئذ تبطل جميع العبادة لأن أولها مرتبط بآخرها .
مثال ذلك أن يبتدئ الصلاة مخلصا بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها الرياء في
الركعة الثانية فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .
الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها لأنها تمت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .
وليس
من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد
الفراغ من العبادة ، وليس من الرياء أن يسر الإنسان بفعل الطاعة ، لأن ذلك
دليل إيمانه ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، (من سرته حسنته وساءته
سيئته فذلك المؤمن)، وقد سئل النبي ، صلى الله عليه وسلم ،عن ذلك فقال (
تلك عاجل بشرى المؤمن ) .
-----------------------------------
سئل
فضيلة الشيخ ابن عثيمين ( رحمه الله ) : يتحرج بعض طلبة العلم الشرعي عند
قصدهم العلم والشهادة فكيف يتخلص طالب العلم من هذا الحرج ؟:
فأجاب بقولـه : يجاب عن ذلك بأمور :
أحدهما
: أن لا يقصدوا بذلك الشهادة لذاتها ، بل يتخذون هذه الشهادات وسيلة للعمل
في الحقول النافعة للخلق ؛ لأن الأعمال في الوقت الحاضر مبنية على
الشهادات ، والناس لا يستطيعون الوصول إلى منفعة الخلق إلا بهذه الوسيلة
وبذلك تكون النية سليمة .
الثاني : أن من أراد العلم قد لا يجده إلا
في هذه الكليات فيدخل فيها بنية طلب العلم ولا يؤثر عليه ما يحصل له من
الشهادة فيما بعد .
الثالث : أن الإنسان إذا أراد بعمله الحسنيين
حسنى الدنيا ، وحسنى الآخرة فلا شيء عليه في ذلك لأن الله يقول : ( ومن
يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب ) ـ الطلاق : 2 ـ 3 .
وهذا ترغيب في التقوى بأمر دنيوي .
فإن قيل : من أراد بعمله الدنيا كيف يقال بأنه مخلص ؟.
أجيب
: أنه أخلص ولم يرد بها الخلق إطلاقا فلم يقصد مراءاة الناس ومدحهم على
عبادته بل قصد أمرا ماديا من ثمرات العبادة ، فليس كالمرائي الذي يتقرب
إلى الناس بما يتقرب به إلى الله ويرد أن يمدحوه به ، لكنه بإرادة هذا
الأمر المادي نقص إخلاصه فصار معه نوع من الشرك وصارت منزلته دون منزلة من
أراد الآخرة .
وبهذه المناسبة أود أن أنبه على إن بعض الناس عندما
يتكلمون على فوائد العبادات يحولونها إلى فوائد دنيوية فمثلا يقولون في
الصلاة رياضة وإفادة للأعصاب ، وفي الصيام فائدة لإزالة الفضلات وترتيب ا
لوجبات ، والمفروض ألا تجعل الفوائد الدنيوية هي الأصل لأن ذلك يؤدي إلى
إضعاف الإخلاص والغفلة عن إرادة الآخرة ، ولذلك بين الله تعالى ، في كتابه
عن حكمة الصوم ـ مثلا ـ أنه سبب للتقوى ، فالفوائد الدينية هي الأصل ،
والدنيوية ثانوية ، وعندما نتكلم عند عامة الناس فإننا نخاطبهم بالنواحي
الدينية ، وعندما نتكلم عند من لا يقتنع إلا بشيء مادي فإننا نخاطبه
بالنواحي الدينية والدنيوية ولكل مقام مقال .
-----------------------------------
سئل
فضيلة الشيخ ابن عثيمين ( رحمه الله ) : عندما يهم الإنسان بعمل الخير ،
يأتي الشيطان فيوسوس له ويقول : إنك تريد ذلك رياء وسمعة . فيبعد عن عمل
الخير ، فكيف يمكن تجنب مثل هذا الأمر ؟:
فأجاب فضيلته قائلا : يمكن
تجنب مثل هذا الأمر بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، والمضي قدما في
فعل الخير ، ولا يلتفت إلى هذه الوساوس التي تثبطه عن فعل الخير ، وهو إذا
أعرض عن هذا واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم زال عنه ذلك بإذن الله .



اتمنى ان يعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lelen.ahlamontada.com/
Ela meria
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة
Ela meria


انثى
عدد المساهمات : 244
نـقـآطكـ : 260
سـمـعـتـكـ : 3
تـآريخ مولـدكـ : 05/04/1996
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 29/03/2010
عـمـركـ : 28
موؤوقعكـ ألـمفضل : بنات وبس

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 11:23 am

شكراااا على موضوعك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LoLy
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
LoLy


انثى
عدد المساهمات : 2355
نـقـآطكـ : 3583
سـمـعـتـكـ : 66
تـآريخ مولـدكـ : 20/06/1996
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 30/01/2010
عـمـركـ : 27
موؤوقعكـ ألـمفضل : !!...My room

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالسبت أبريل 03, 2010 8:05 am

العفو

ميرسي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lelen.ahlamontada.com/
جيسي اندرسون
مراقب
مراقب
جيسي اندرسون


ذكر
عدد المساهمات : 160
نـقـآطكـ : 171
سـمـعـتـكـ : 0
تـآريخ مولـدكـ : 11/04/1994
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 07/04/2010
عـمـركـ : 30

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 11:12 am

شكراااااااااااااا على الموضوع الجميل حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LoLy
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
LoLy


انثى
عدد المساهمات : 2355
نـقـآطكـ : 3583
سـمـعـتـكـ : 66
تـآريخ مولـدكـ : 20/06/1996
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 30/01/2010
عـمـركـ : 27
موؤوقعكـ ألـمفضل : !!...My room

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 11:39 am

العفو ميرسي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lelen.ahlamontada.com/
Tea Gardner
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
Tea Gardner


انثى
عدد المساهمات : 1676
نـقـآطكـ : 2867
سـمـعـتـكـ : 55
تـآريخ مولـدكـ : 10/07/1998
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 30/01/2010
عـمـركـ : 25
موؤوقعكـ ألـمفضل : !!...My room

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالسبت مايو 01, 2010 7:07 pm

يـــســـلمــوو

واصلي ابداعك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاااااشق جايدن
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة



عدد المساهمات : 247
نـقـآطكـ : 258
سـمـعـتـكـ : 2
تـآريخ مولـدكـ : 21/09/1914
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 27/06/2010
عـمـركـ : 109
موؤوقعكـ ألـمفضل : السعودية

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 2:12 am

السلام عليكم







شكرااااااااااااااااااااااااااااااا على كل شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب جايدن الاول1
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة
محب جايدن الاول1


عدد المساهمات : 119
نـقـآطكـ : 151
سـمـعـتـكـ : 3
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 24/06/2010

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالسبت يوليو 03, 2010 4:48 pm

مشكووووووووووووووره ويسلموووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة
جون


ذكر
عدد المساهمات : 442
نـقـآطكـ : 553
سـمـعـتـكـ : 45
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 17/07/2010
موؤوقعكـ ألـمفضل : تحت السرير

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالسبت يوليو 17, 2010 5:28 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيوس
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة
نيوس


ذكر
عدد المساهمات : 1023
نـقـآطكـ : 1107
سـمـعـتـكـ : 10
تـآريخ مولـدكـ : 17/12/1998
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 05/05/2010
عـمـركـ : 25
موؤوقعكـ ألـمفضل : السعودية

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالسبت يوليو 17, 2010 5:34 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LoLy
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
LoLy


انثى
عدد المساهمات : 2355
نـقـآطكـ : 3583
سـمـعـتـكـ : 66
تـآريخ مولـدكـ : 20/06/1996
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 30/01/2010
عـمـركـ : 27
موؤوقعكـ ألـمفضل : !!...My room

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالإثنين أغسطس 09, 2010 2:31 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lelen.ahlamontada.com/
obito
عضو/ة جديد/ة
عضو/ة جديد/ة
obito


ذكر
عدد المساهمات : 351
نـقـآطكـ : 357
سـمـعـتـكـ : 0
تـآريخ مولـدكـ : 20/01/1998
تـآريخ تـسجيـلكـ معـنـآ : 02/03/2011
عـمـركـ : 26
موؤوقعكـ ألـمفضل : امممممم هادا الموقع و عالم ناروتو

الشرك وانواعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشرك وانواعة   الشرك وانواعة Emptyالخميس يوليو 21, 2011 7:17 am

الموضوع روعة و مفيد
و جزاكي الله خيرا" في كل
حرف كتبتيه بي هادا الموضوع
و يا ريت تتقبلي مروري بصفحتك العطرة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naruto-kagi.alafdal.net
 
الشرك وانواعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُـنْـتٌٍدْيـآتًٍَ ξ ĹǾ√ξ Ắ₦iṂE₩  :: ¸ㄨ الأقــســـام الــعـــامــة ㄨ¸ :: نٍَفٍحِآتِ إسِلآمٍَيًهُ-
انتقل الى: